10 نصائح وأساليب لبناء الثقة والإعتزاز بالنفس ... كن سيداً لنفسك ....

10 نصائح وأساليب  لبناء الثقة والإعتزاز بالنفس ... كن سيداً لنفسك ....

10 نصائح وأساليب  لبناء الثقة والإعتزاز بالنفس





بناء الثقة 

إن الثقة بالنفس أثراً عجيباً إذا إن الرجال والنساء الذين يثقون بأنفسهم يجذبون انتباه الاّخرين بنسبة كبيرة , ويتقدمون في أعمالهم بصورة سريعة ,ويبدوا أن شي عجيباً قد حدث لهم عند الولادة , فالنجاح يأتي إليهم بشكل طبيعي وبسهولة .

إذا تعمقت أكثرمن ذالك , لوجت أن ثقتهم هذه نتيجة عملية الاجتهاد المستمر الذي ممكن أن يقوم به اي شخص منا. إن الثقة تتحقق للبعض بسهولة وبشكل طبيعي  ,فمبادئ الثقة ممكن أن يتعلمها الجميع ويطبقوها بسهولة , ولكن إليك  بعض الاساليب  التي يمكن أن تطبقها لتصبح مفكراَ  إيجابياً , أنساناً واثقاُ يرى أحتمالات النجاح بدلا من أحتمالات الفشل :

1- خالط الأشخاص الإيجابيين : 

كانت والدتك على حق عندما قالت لك ألا تصاحب الأصدقاء الأقل من مستواك , فسوف يجرونك إلى مستواهم . من الصعب جداً أن تكون إيجابياً عندما تصاحب مفكريين سلبيين ولذا فمن الأفضل أن تقضي وقتك مع هؤلاء الذين يستطيعون تحقيق أهدافهم إذا اّمنوا بقدرتك , إذا اّمنوا بقدرتهم على تحقيقها. 


2- أعد قائمة بلايجابيات والسلبيات 

كان بنيامين فرانكلين - وهو أحد قادة أمريكا الحكماء - يصدر القرارات الحاسمة بأن يقسم صفحة ورقية إلى عمودين , أحدهما للحجج المؤيدة والاّخر للحجج المعارضة . ثم يصنف كل الأسباب التي تؤيد وتعارض تصرفاُ ما يريد أن يقوم به , إن هذاالأسلوب لم يكن يوضح الأمور فحسب , بل كان يدله أيضاً على الطريق السليم . 


3- تعلم من التجربة 

إذا كنت تميل إلى السلبية , فعليك مراجعة سلوكك كل يوم وهو حاضر في ذهنك , قم بتحليل أفعالك وحدد ما يجب أن تفعله بشكل مختلف لتصبح أكثر إيجابية .


4-خصص وقتاً لتفكير 

تأكد من أنك تخصص نصف ساعة على الأقل في كل يوم للتفكير والتخطيط . اذهب إلى مكان هادئ لا يزعجك فية الأخرين . أهدأ . وفكر في أهدافك واحسب تقدمك حتى الأن , وحدد الأفعال التي يجب أن تقوم بها لتحقيق من الأهداف . 
  
5- تعلم أن تتعاطف مع الأخرين 

انظر إلى الموقف  منظور الأخرين  . حاول ان تفهم لماذا يتصرفون هكذا , وما يمكن أن تفعلة لتكوين علاقة إيجابية وبناءة معهم . 

6- افتح انت الحوار

يتسم معظم الناس بالخجل . إذا كنت تكره الحديث إلى الغرباء أو الأشخاص العاديين الذين تتعرف عليهم بشكل عارض , فاعلم أنك لست وحدك . تشير الأبحاث إلى أن 40% من البالغين يرون انهم يتسمون بالخجل . افترض إذاً أن الطرف الأخر يشعر بالخجل وبادر بالخطوة الأولي لتبدأ حواراً معه.


7- كن كريماً في المجاملة 

سوف تساعدك المجاملات  الصادقة على تكوين علاقات إيجابية مع الأخرين , مما يشعرك بقدر من التحسن . وإن كنت لا تميل الى الطرف الأخر . فقم بتهنئته إذا حقق نجاحاً , ربما تكشف أ، كل واحد منكما أساء في حكمه على الاّخر .

8-ابدأ يومك بإيجابية :

فكر بلأشياء التي تحبها والأشياء التي أسعدتك, ولا تفكر في المشكلات , أو كل الأشياء التي تتمنى أن تصل إليها , والتي ربما لا تصل إليها أبدأ .


9- خد راحة :

عندما تنزعج من الأخرين أو المواقف التي لا تستطيع أن تسيطر عليها , فابتعد عن هؤلاء الأفراد وعن تلك المواقف لفترة قصيرة . قم بشئ مختلف تماماً لفترة , سوف تكون قادراً على الأقتراب من المشكلة بموضوعية أكثر بعد أن يصبح ذهنك صافياً.


10- كن واقعياً:

حدد لنفسك  أهدافاً يمكن تحقيقها , ثم قسمها إلى أهداف صغيرة. حاول أن تحقق شئ واحداً على الأقل كل يوم لتصل في النهاية إلى هدفك , إن الإنجازات اليومية الصغيرة تمنحك الثقة  الازمة لمواجهة أهداف كبيرة وبعيدة .




اقرا المزيد

13 نصيحه لأكتساب شخصية قوية والثقة بنفس















حقائق ومعلومات
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حقائق ومعلومات . .

جديد قسم : نفسية

إرسال تعليق

//]]>